كتبت اسمؤهم على ابواب الجنة

شهداء كتبت اسمائم علة ابواب الجنة


الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

علم طفلك الصلاة






بسم الله الرحمان الرحيم

علم طفلك من البداية حب الصلاة: يجب أن يرى الابن دائمًا في الأب والأم يقظة الحس نحو الصلاة, فمثلاًإذا أراد الابن أن يستأذن للنوم قبل العشاء فيسمع من الوالد وبدون تفكيرأو تردد 'لم يبق على صلاة العشاء إلا قليلا نصلي معًا ثم ننام بإذن الله'وهكذا.

2ـ إذا حدث ومرض الصغير فيجب أن نعوده على أداء الصلاة قد استطاعته، حتىينشأ ويتعود ويعلم أنه لا عذر له في ترك الصلاة وإذا كنت في سفر تعلمهرخصة القصر والجمع وتلفت نظره إلى نعمة الله تعالى في الرخصة وأن الإسلاممملوء بالرحمة.

3ـ اغرس في طفلك الشجاعة في دعوة زملائه للصلاة وأيضًا اغرس فيه ألا يسخرمن زملائه الذين يهملون أداء الصلاة، بل يدعوهم إلى هذا الخير.

4ـ يجب أن تتدرج في تعليم الأولاد النوافل بعد ثباته على الفروض.

5ـ تعليمهم الحساب وجدول الضرب بربطهما بالصلاة، مثل: رجل صلى ركعتين ثمصلى الظهر أربع ركعات. فكم ركعة صلاها؟ وإن كان كبيرًا فمن الأمثلة: رجلبين بيته والمسجد 500 متر وهو يقطع في الخطوة الواحدة 40 سنتيمتر فكم خطوةيخطوها حتى يصل إلى المسجد في الذهاب والعودة؟ وإذا علمت أن الله تعالىيعطي عشر حسنات على كل خطوة، فكم حسنة يحصل عليها؟

6ـ يراعي وجود الماء الدافئ في الشتاء فقد يهرب الصغير من الصلاة لهروبه من الماء البارد هذا بشكل عام. وبالنسبة للبنات فنحببهم بأمور قد تبدو صغيرة تافهة ولكن لها أبعد الأثر،مثل حياكة طرحة صغيرة مزركشة ملونة تشبه طرحة الأم في بيتها، وتوفير سجادةصغيرة خاصة بالطفلة.

7ـ ويمكن إذا لاحظنا كسل الطفل [5 ـ 7] أن نتركه يصلي ركعتين مثلاً حتىيشعر فيما بعد بحلاوة الصلاة ثم نعلمه عدد ركعات الظهر والعصر فيتمها منتلقاء نفسه.

8ـ يمكن تشجيع الطفل الذي يتكاسل عن الوضوء بعمل طابور خاص بالوضوء يبدأبه الولد الكسول ويكون هو القائد ويضم كل الأفراد الموجودين بالمنزل فيهذا الوقت.

9ـ يجب أن نعلم الطفل أن السعي إلى الصلاة سعي إلى الجنة، ويمكن استجلاب الخير الموجود بداخله .


واضيف الى الموضوع بعض النقاط

1- المرحلة ما بين الثالثة والخامسة: يتحدث علماء التربية ان الطفل فى مرحلته الثالثة من العمر هى بدية استقلالالطفل وفى نفس الوقت مرحلة الرغبة فى التقليد فينصحون بالسماح للطفلبالتقليد والخطأ بتعليمه او ان تقول له ان الصلاة ليست مفروضة عليك الان ,دعه على الفطرة يقلد كما يشاء ويتصرف بتلقائية ليحقق استقلاليته من خلالما يختاره وما يرغب فيه الا اذا دخل فى مرحلة خطرة دعه يقلده فى صلاتك وان لم يركع وان صفق او لعب فدعه ولا تعلق عليه ,وفيهذه المرحلة يمكن تحفيظ الطفل سور : الفاتحة ، والإخلاص ، والمعوذتين . ثانياً:مرحلة الطفولة المتوسطة (ما بين الخامسة والسابعة ):وتتلخص التربية لحب الصلاة وطريقة تعليم الاطفال فى النقاط التالية-التأثير على الطفل بالكلام اللطيف عن نعم الله وفضله وعن حب الله تعالى لعباده قيشتاق الطفل نفسه الى ارضاء الله عز وجل .-لا بد من ان تكون قدوة صالحة يراها الطفل امام عينيه , فرؤيت الطفلالتزامك بالصلاة خمس مرات يوميا دون ضجر يؤثر ايجابا فى نظرة الطفل لهذهالطاعة .- حتى لا تتحول العبادة الى عادة قم بسرد قصص للطفل عن قصص الصحابة الكراموتعلقهم بالصلاة وقصة الاسراء والمعراج التى فرضت فيها الصلاة -الابتعاد فى هذه السن عن اسلوب النقد الشديد واسلوب الترهيب والضرب فىهذه السن غير مباح , البديل هو التشجيع الايجابى حتى تصبح الصلاة جزءااساسيا من حياته - يجب أيضاً تعليم الطفل الوضوء ، وتدريبه على ذلك عملياً ، كما كان الصحابة الكرام يفعلون مع أبنائهم مرحلة الطفولة المتأخرة (ما بين السابعة والعاشرة) :يقول اخصائي التربية وعلماء النفس ان فى هذه المرحلة يتغير سلوك الطفلتجاه الصلاة وعدم التزامهم بها , حتى ان كانوا قد تعودوا عليها وتعتبر هذهالمرحلة مرحلة التمرد وصعوية الانقياد ويحتاج الامر الى حنكة وحكمة فىالتعامل مع الاطفال فى هذه المرحلة - ابتعد عن السؤال المباشر مثل هل صليت ؟ لان هذا يفدعهم الى الكذب وادعاءالصلاة للهروب فالافضل فى هذه المرحلة هو التذكير بصيغة التنبيه لا بصيغةالسؤال مثل الصلاة يابنى او باحب الاسماء اليه اذا كان اخاك او تلميذكوقلها بكل هدوء وتبسم - ان لم يصل الطفل يجب الاصرار على ان يصلى الطفل بطريقة حازمة ولكنها غير قاسية وبعيدة عن التهديد - وفى هذه المرحلة تبدأ بتعويده اداء الصلوات الخمس كل يوم وتعليمهبالصلاة فور سماع الاذان وعدم تأخيرها حتى يتعود عليها , يقول الصحابىالجليل عبد الله بن مسعود (حافظوا على أبنائكم في الصلاة، وعودوهم الخيرفإن الخير عادة )مع تحياتي .. للجميع .. :

1ـ يجب أن يرى الابن دائمًا في الأب والأم يقظة الحس نحو الصلاة, فمثلاًإذا أراد الابن أن يستأذن للنوم قبل العشاء فيسمع من الوالد وبدون تفكيرأو تردد 'لم يبق على صلاة العشاء إلا قليلا نصلي معًا ثم ننام بإذن الله'وهكذا.

2ـ إذا حدث ومرض الصغير فيجب أن نعوده على أداء الصلاة قد استطاعته، حتىينشأ ويتعود ويعلم أنه لا عذر له في ترك الصلاة وإذا كنت في سفر تعلمهرخصة القصر والجمع وتلفت نظره إلى نعمة الله تعالى في الرخصة وأن الإسلاممملوء بالرحمة.

3ـ اغرس في طفلك الشجاعة في دعوة زملائه للصلاة وأيضًا اغرس فيه ألا يسخرمن زملائه الذين يهملون أداء الصلاة، بل يدعوهم إلى هذا الخير.

4ـ يجب أن تتدرج في تعليم الأولاد النوافل بعد ثباته على الفروض.

5ـ تعليمهم الحساب وجدول الضرب بربطهما بالصلاة، مثل: رجل صلى ركعتين ثمصلى الظهر أربع ركعات. فكم ركعة صلاها؟ وإن كان كبيرًا فمن الأمثلة: رجلبين بيته والمسجد 500 متر وهو يقطع في الخطوة الواحدة 40 سنتيمتر فكم خطوةيخطوها حتى يصل إلى المسجد في الذهاب والعودة؟ وإذا علمت أن الله تعالىيعطي عشر حسنات على كل خطوة، فكم حسنة يحصل عليها؟

6ـ يراعي وجود الماء الدافئ في الشتاء فقد يهرب الصغير من الصلاة لهروبه من الماء البارد هذا بشكل عام. وبالنسبة للبنات فنحببهم بأمور قد تبدو صغيرة تافهة ولكن لها أبعد الأثر،مثل حياكة طرحة صغيرة مزركشة ملونة تشبه طرحة الأم في بيتها، وتوفير سجادةصغيرة خاصة بالطفلة.

7ـ ويمكن إذا لاحظنا كسل الطفل [5 ـ 7] أن نتركه يصلي ركعتين مثلاً حتىيشعر فيما بعد بحلاوة الصلاة ثم نعلمه عدد ركعات الظهر والعصر فيتمها منتلقاء نفسه.

8ـ يمكن تشجيع الطفل الذي يتكاسل عن الوضوء بعمل طابور خاص بالوضوء يبدأبه الولد الكسول ويكون هو القائد ويضم كل الأفراد الموجودين بالمنزل فيهذا الوقت.

9ـ يجب أن نعلم الطفل أن السعي إلى الصلاة سعي إلى الجنة، ويمكن استجلاب الخير الموجود بداخله .

ليست هناك تعليقات: